Tuesday 16 October 2007

ذكريات لم تنتهى بعد واما نى ليست مفقودة

فى صباح هذه الليلة وهى رابع ايام عيد الفطر 1428هجرية كانت ليلة طويلة على كبقية اخواتها وما تكحلت عيناى بنوم وطالت على فتذكرت قول الشاعر وليل طويل كموج البحر ارخى على سدوله بانواع الهموم ليبتلى
فقلت له لما تمطى بصلبه واردف اعجازوناء بكلكل الاايها اليل الطويل الا انجلى بصبح وما الاصباح منك بامثل
وعلى كل حال بدد نورالفجر ظلام الليل فقمت وصلت الفجر وجلست اتنسم نسمات الفجر التى غالبا ما تكون خالية من ذنوب البشروبعد ذلك رجعت بى الذكريات الى ما قبل خمسة عشرعاما فراودتنى نفسى لاصافح قلمى وادون ذكريات فبدات من الماضى لان من ليس له ماضى ليس له حاضر وقالوا من نسى قديمه تاه .
الماضى الماضى هو الطفوله وهو مرحلة الشباب ومقتبل العمر وهى اجمل مرحلة مررت بها وما عرفتها الا بعد فقدها تمنيت ان يرجع بى الزمن الى الوراء ولكن تذكرت قول الشاعر ليت الشباب يعود يو ما يخبره بما فعل المشيب من مشقتى !وليت احيانا تفيدالمستحيل رغم ان هذه الفترةكا نت مليئة بالمصائب الاانها كا نت محببة لدى .
وصف للماضى ولاحلام فتى فى مقتبل العمر
فى بيت وسط النخيل وفى قرية ليست لها معالم ولا يذكر لها اثر على خريطة القاهرة ولكن معالمها فى اهلها الطيبين كانت البداية لفتى يحمل
فى جعبته احلاما وطموحات فهل يا ترى تحققت ام لا وما هى هذه الاحلام وما هى القصة .
البداية هى قصة عجيبة لفتى وهو صا بر احمد واللقب ابو مصعب صا حب هذه المدونة كنت اعيش وسط اسرتى احاول ان اصبح شيئا واساعد اسرتى فى تكاليف الحياة الباهظة اخذت امى تحفذنى على طلب العلم وكثرا ما سهرت الليالى الطوال من اجلى وتستيقظ باكرا لتجهز الافطار وتمر الايام على هذاالحال حتى وصلت الى المرحلة الثا نوية الازهرية ومعلوم ام التعليم الازهرى يحتاج الى مجهود لان به مواد دينية وثقافية ومع ذلك لا يميل الى التشدد .
نعود الى بيتى المتواضع بينما يخيم السكون على قريتنا اذاصاب بمصيبة او قل مصائب متتالية بدأت بوفاة اخوات لى وبعدها توفيت اختى فى حادث مؤلم وبعدها حيل بينى وبين اثنين من اخوتى وفرق بينى وبينهم الزمن ما يقارب ثلاثة عشر عا ما وبين تلك الاحداث حاوت ان افرح من حولى من اهلى ولكن اصاب بالفتور والياس بدأ يتسرب الى قلبى وحتى امى التى كنت استمد منها الامل هى نفسها تحتاج الى من يمدها بالامل جلست انا كالمعتاد فى حجرتى فوجدت كلام الله امامى ولاتيأسوا من روح الله .وتذكرت قول الشاعر
اصبر لكل مصيبة وتجلد واعلم بأن المرء غير مخلد فاذا ذكرت مصيبة تسلو بها فاذكر مصابك بالنبى محمد
وسط هذا الركام وبين هذا الغمام فى اول سنة فى الثانوية الازهرية ازدادالموقف تأزما وصادفنى سوء حظ ففشلت
هل نستسلم عند الفشل هل هذا نهاية العالم ؟
الصبرعندالصدمة الاولى واذا فكر الانسان فى الانتحار فهوضعيف وجا هل بالعواقب ومن يصاب بهذا اليأس فليسمع او يقرأسورة يوسف او مريم .
والفشل بداية النجاح خذ مثلا عالم النحو الكسائى فى البداية فشل فترك طلب العلم وجلس فوجد نملة تحاول ان تحمل حبات من الطعام ففشلت فعاودة الكرة حتى وصلت الى بيت القصيد اى الى غرضها فعاد الكسائى الى طلب العلم وقال نملة حاولت بعد فشل حتى وصلت وانا استسلم فعادالى طلب العلم واصبح عالما فى النحو وله قراءة فى القرأن.
نعودالى الريف وخاصة مع اسرتى حاولت امى الحنونة ان تواسينى ولاانسى طالما وقفت بجوارى وهى الشمعة التى تحرق نفسها لتضيئ للاخرين .
اختصارا لهذه الفترة بدأت من جديد وكنت اسهر الليال الطوال حتى تفوقت على اقرانى حتى نبغت على من يدرس لى فلفت الانظار وكان المدرسون يتوقعون لى مستقبلا با هرا ولكن صدق من قال ليس كل مايتنمي المرء يدركه تجرى الرياح بما لا تشتهى السفن .حصلت على الشهادة الثانوية الازهرية بمادة من الدور الثا نى وصلت بطا قة ترشيحى الى كلية التربية دخلت شعبة لغة انجلزية .
مع لحظات توديع الريف قال الامام الشا فعى تنسب له هذه الابيا ت
سافر تجد عوضا عمن تفارقه وانصب فان لذيذ العيش فى النصب
انى وجدت وقوف الماء يفسده ان سال طاب وان لم يسل لم يطب
ولوان الشمس فى الفلك دائمة لملتها الناس من عجم ومن عرب
ولولا فراق الاسد الغابا ت ما افترست ولولا فراق السهم القوس لم يصب
كنت احمل امانى وطموحات منها ان اصبح دكتورافى الجا معة وطالما سأ لت امى الدعاء بهذه الامنية وحتى الآن .
ودعت امى ولم اجد اخوتى لا ودعهم فسا فرت الى مدينة القا هرة وفى بداية المشوار لم يستطع اهلى اعا نتى واذكر امى الحنونة وهى تقول يا ريت ابيع عين من عيناى !
اشتغلت فى غالب المجالات وكنت لا استطيع الحضور فى الجامعة وايضا لم استطع دخول المدينة الجامعية لتوفر على الاموال التى بسببها اهنت نفسى كنت اعتقد انى بخروجى من الريف ستتحسن الامور ولكن ازدادت الاوضاع تفا قما لدرجة ان اقار بى قالوا انى سافشل .
احيانا الانسان يرفض واقعا ولكن لا بد ان يقبله عذا ما حدث معى حتى لا اعيد الذكريات المريرة حصلت على ليسا نس تربية وآداب شعبة لغة انجليزية بعد ثمان سنوات كانت كابوسا !
اذا كانت النفوس كبارا تعبت فى مرادها الاجساد وقال الاخر وما نيل المطالب بالتمنى ولكن تؤخذالدنيا غلابا
ما وصلت الى طموحاتى ولاحققت اهدافى وتخليت عن الوظيفة وانتسبت فى احدى كليا ت الازهر فى هذه السنة وتخليت عن الزواج حتى احقق اهدافى ومنها الدكتوراة فى العلم ومع المحبرة الى المقبرة.
وللحديث بقية الفقير الى الله صا بر احمد ابو مصعب .
كتبه فى ليله الاربعاء الموافق 5شوال1428
16اكتوبر 2007

No comments: